منتدى المدية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى, و شكرا.
إدارة المنتدى

منتدى المدية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى, و شكرا.
إدارة المنتدى

منتدى المدية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البكالوريا التجريبي لدورة 2010 في مادة الادب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور اليقين
 
 
نور اليقين


عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

البكالوريا التجريبي لدورة 2010 في مادة   الادب Empty
مُساهمةموضوع: البكالوريا التجريبي لدورة 2010 في مادة الادب   البكالوريا التجريبي لدورة 2010 في مادة   الادب Emptyالثلاثاء 25 مايو 2010 - 19:33

بسملة


سلوا أرسخ الأمم عرقا في الحرية، وأكثرها تمتعا بها، عن الأسباب التي تمكن للعدل في الأرض، وتحققه بين الناس، و (تثبت أصوله بينهم) ، يجيبوا بلسان واحد: إن العدل لا تثبت أركانه لزعازع الاستبداد، ولا يقوم بنيانه على طغيان المستبد إلا إذا كان بين الحاكم والمحكوم علاقة من محبة، وجامع من المصلحة ورابط من روح وشركة في الشعور: شعور من الحاكم بأن المحكوم شريكه ومعينه، وشعور من المحكوم بأن الحاكم زميله وقرينه، وأنهما - لذلك كله - متعاونان على إقامة العدل، فإذا وجد أصل هذا الشعور في الجانبين ازداد تمكنا كلما آتى العدل ثمراته، حتى ينتهي في نفس الحاكم وهو الذي رفعه إلى تلك المنزلة وفي نفس المحكوم إلى اعتقاد بأنه مساو للحاكم في استحقاق تلك المنزلة.

وأخرى... تثبت العدل وتحميه، وهي إحساس الحاكم برقابة متيقظة من تحته، وبمحاسبة دقيقة ممن فوقه، فإذا زايله وازع الضمير ووازع القانون، رده وازع المراقبة والمحاسبة إلى سواء السبيل، وأين في الحكام - اليوم - ومن يحاسب نفسه قبل أن يحاسبه غيره ؟

إن الحاكم إذا لم يكن له ضمير يردعه، ولا قانون يزعه ولا رقيب يمنعه، ولا حسيب يذوده عن الظلم ويدفعه، (رجع إلى الغرائز الإنسانية الدنيا)، فدفعته إلى المحاباة والعنصرية فكان على يده ضياع العدل أولا و ضياع قوته التي يستند إليها ثانيا، وكم أهلك الظلم من أمم.


عن العلامة الشيخ البشير الإبراهيمي

الأسـئـــلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:




[b]

- البناء الفكري:

1- ما القضية التي يطرحها الكاتب من خلال هذا النص؟

2- لخص مضمون النص.

3- أذكر باختصار الأسباب التي تمكن للعدل في الأرض حسب رأي الكاتب.

4- هل تعتقد أن الأسباب التي ذكرها الكاتب كافية وحدها لإشاعة العدل في الأرض، وضح.

5- في أي لون نثري تصنف هذا النص؟ علل حكمك.

6- وضح النمط الغالب على النص مبرزا أهم خصائصه.



- البناء اللغوي:

1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات، وبين إعراب ما بين القوسين من الجمل.

2- ركز الكاتب على عرض الأحكام، علام يدل ذلك؟ هات بعضا منها.

3- في قول الكاتب: " تثبت العدل وتحميه " صورة بيانية وضحها، مبينا نوعها وبلاغتها.

4- ما نوع الأسلوب وما غرضع الأدربي في قول الكاتب: " أين في الحاكم - اليوم - من يحاسب نفسه قبل أن يحاسبه غيره ؟ " ؟

5- أذكر مظهرين من مظاهر الاتساق والانسجام الواردة في النص مع الشرح.



- التقويم النقدي:

يمتاز أسلوب البشير الإبراهي بخصائص فنية تمييزه عن غيره.

- عدد هذه الخصائص مع التمثيل من النص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البكالوريا التجريبي لدورة 2010 في مادة الادب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة مستقبلي في البكالوريا مادة الأدب : 12 موضوع مقترح مع الحل
» حوليات البكالوريا ::: جديد لطلبة البكالوريا ::: موقع حوليات وكتب البكالوريا
» لأساتذة مادة الرياضيات و طلبتها دليل الأستاذ 3 ع ت مادة الرياضيات
» مقالة عن علمية العلوم الانسانية ومدى امكانية تطبيق المنهج التجريبي عليها.
» لطلاب البكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدية :: - الدراســة والمناهــج التعليميــة - :: التعليـــم الثانـــوي :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: