منتدى المدية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى, و شكرا.
إدارة المنتدى




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعالجة التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلاش محمود
 
 


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

مُساهمةموضوع: المعالجة التربوية   الخميس 11 نوفمبر 2010 - 23:54

المعا لجة التربوية
تعريف المعا لجة التربوية :
المعالجة:

جاء في لسان العرب المعالجة و المعالج أي المداوي سواء عالج جريحا أو مريضا والمعالجة التربوية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم و التشخيص .
وقد جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي :
لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط المعالجة التربوية في مواد
اللغات الأساسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة ابتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .
تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة .
و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .
و ينبغي أن تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا .

متى يكون العلاج ؟

بناء الوضعيات التعليمية التقويم ( ظهور الخطأ ) التشخيص العلاج
مفهوم الخطأ :
يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه و قد يعاقب . و الأصلح أن ينطلق المعلم من أخطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة
و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل هو محاولة مقصدها الوصول إلى المعرفة الصحيحة .

يقول أحد العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه

أنواع الخطأ :

(ــ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في المعرفة 1
( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة ) 2ــ خطأ عائد إلى المدرس
خطأ عائد إلى المتعلم ( المستوى الذهني ـ نظرة المتعلم للمعرفة ) -3


أهم مصادر الخطأ :

في الرياضيات : 1
عدم السيطرة على نظام الترقيم 
انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع
عدم التمكن من اللغة 
عدم السيطرة على المفاهيم الرياضية 
تحكم غير كاف في الآليات
صعوبة التأويل
عدم فهم التعليمات 
أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ) ؟ 
أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة 
أخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى 
أخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة






2ــ في اللغة :

محدودية التسرب اللغوي
مشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين 
عدم ثراء الزاد اللغوي 
عدم ملائمة المكتوب للمسموع 
أخطاء تتعلق بعدم فهم التعليمة
أخطاء في النحو و الصرف 
مصدر الأخطاء الأخرى المتصلة بالمدرس :
نسق سريع للتعليم 
تخيير غير مناسب للأنشطة 
عدم تنويع الطرائق و الوسائل 
عدم القدرة على التواصل
انعدام التوازن الوجداني 
)تصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور 



المتصلة بالمتعلم:
 قلة الانتباه
ضعف الدافعية 
عدم القدرة على التواصل 
ضعف في المدارك الذهنية 
المرض 
حالة اجتماعية متوترة المتصلة بالمعرف
تجاوز المستوى الذهني للمتعل
عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم
صعوبة المعارف

التشخـيــــــــــص :


يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور العملية التعليمية )أي هو الفاعل و المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .
ـــ التقويم .( الوسائل ) ــــ الملاحظة ـــ المتقابلة ـــ بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات بأنواعها
الملاحظة :متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية 1*
المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته على التكيف مع التعلمات الجديدة 2 *
بطاقة المتابعة المدرسية 3 *
الاختبارات 4 *
الشفوية *أ: وتحتوي على الأسئلة الشفوية
*ب الكتابية
: وتتمثل فيما يلي
1-إكمال النقص . 2- إعادة الترتيب . 3- الصواب و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6- اختيار من متعدد . 6- سرد واقع . 7-
التبرير . 8- تصحيح موقف . 9- التأكيد . 10- النفي الانتقاء .

يتم الانتقاء بعد تشخيص أخطأ التلاميذ التي من شأنها أن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم

تقنيات العلاج :

1-حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة المشتركة ويدعى كل تلميذ إلى العمل الفردي, ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة .



. 2-العمل بالتعاون : يجلس تلميذ متميز مع تلميذ لم يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده على تجاوز صعوباته

العمل بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها في وقت محدد. 3-

عوائق التعلم :

شرود الذهن و العجز عن الانتباه و الميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية. *
الحركة الزائدة و الاندفاعية. *
. عوائق النطق *
. صعوبات في التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة خاطئة *
.) صعوبات في الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها *
. عدم فهم التعليمات المطلوبة منهم *
*صعوبات في التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين.
مسك القلم بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة لتوترات عضلية *
صعوبة تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ يبدءون بالتاريخ عندما تكبر المهمات. *
البطء الشديد في إتمام المهمات. *

أين يكون العلاج ؟

) في القسم ( يتم من قبل المعلم و التلاميذ *1
*2خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين آخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية و علم النفس )

كيف يتم العلاج ؟

بداية التعلم 
خلال التعلم
) فترة مبرمجة ( حصة المعاجلة التربوية 

استراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي

التكثيف من الأنشطة الكتابية 
التواصل باللغة العربية الفصيحة 
العلاج ألحيني للأخطاء 
استثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي
تشجيع التلاميذ على التراسل
استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي
التعاقد مع التلاميذ المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية خارج المدرسة 
تشجيع العمل ألفوجي
)استثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الاختزال 
ايلاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها مع التركيز على ذوي الاحتياجات الخاصة 

مبادئ تطبيق الفارقية

الانطلاق من مكتسبات كل تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على نقائصه 
مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثب أثناء انجاز المهمات الصعبة 
* الاعتماد على العمل ألمجموعي ليتمكن المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم
تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدر مقاسه 
تشجيع التلاميذ على الاستقلالية 
إرساء مناخ علائقي يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم 


مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية



الخطأ : عدم التفريق بين المفرد و الجمع

المصدر : عدم تملك مفهوم المفرد و مفهوم الجمع. *
. صعوبة التفريق بينهما *

إدراك المفهومين و استعمالهما في مواقف مختلفة الكفاءة المستهدفة :

الأنشطة العلاجية
- ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع : - باب-رسوم –1
مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس- فلاحون
2- حول الكلمات الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع



: حول الكلمات التي تحتها خط إلى المفرد -3
صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون الضيف
اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال العلم
4- اكتب نصا قصيرا و استعمل المفرد و الجمع

مثال 2 عن وضعية علاج في اللغة العربية

الفوج الأول: القراءة – قراءة كلمات .......................
قراءة جملة......................
قراءة فقرة ......................
قراءة نص .....................
التقويم: يقوم المعلم بتقويم التلاميذ أثناء الأداء و يسجل الملاحظات
الفوج الثاني: - كتابة جملة
كتابة فقرة -
- كتابة نص
ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن على الكتابة خارج الصف
التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين أو ثلاث حصص)


نموذج لنشـاط المعالجة
المستهدفون
أحمد ، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلى
الصعوبة
عدم التفريق بين الاسم و الفعل
النشاط
التذكير بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال .
أسلوب المعالجة
الحوار و المناقشة ـ مهام مختلفة
التقويم
إحالتهم على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال
النتائج
يتحسن ـ يجد صعوبة في استخراج الاسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على حصص أخرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara
 
 
avatar

وسام التميز
عدد المساهمات : 769
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة التربوية   الأحد 14 نوفمبر 2010 - 14:51

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرجمن بوطالب
 
 
avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 06/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: المعالجة التربوية   الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 19:39

نشكرك يا سيد محمود ووفقك الله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعالجة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدية :: - الدراســة والمناهــج التعليميــة - :: التعليـــم الإبتدائـــي :: السنة الثانية-
انتقل الى: