منتدى المدية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى, و شكرا.
إدارة المنتدى




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المرســـة السرياليـــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديـر
 
 
avatar

الرتبة
عدد المساهمات : 994
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: المرســـة السرياليـــة   السبت 9 يناير 2010 - 11:44

نبدة عن المدرسة السريالية :
قامت السريالية على أنقاض الدادية ، وقد ساعد على ظهورها ، ظهور نظرية "فرويد" في علم النفس ، وبخاصة ما يتعلق بالعقل الباطن . وتهدف السيريالية إلى (ما فوق الحقيقية) أو (ما فوق الواقعية) وهي تتطلب من الفنان والشاعر التجوال في بواطن العقل المظلمة ، وتعتمد على التداعي النفسي وأشكاله المتضمنة في الأحلام .. ومن مهام الفنان التقاط دلالات اللاوعي خلال الصور المنبثة في اللاوعي النفسي .

فالسيريالية : هي لقاء بين الدادية التي تعني التمرد على حدود المنطق وبين نظرية "فرويد" التي تعني الاهتمام بالعقل الباطن والعمل على الكشف عن أسراره ، وقد وضع بيان هذه المدرسة ، الكاتب الفرنسي "اندريه بريتون" (1896 ـ 1966) عام 1924 وبين فيه : أن مذهبهم الفني يعبر عن خواطر النفس في مجراها الحقيقي بعيدا عن كل رقابة يفرضها العقل . ثم الايمان المطلق بسلطان الأحلام .. كما أشار إلى أهمية (الوهم) الذي يفتح الآفاق أمام التخيل ، ويبرز الحياة النفسية الحقيقية الكامنة في خلفية تفكيرنا العقلاني .
فالسريالية ـ في رأيه ـ امتزاج حالتين تبدوان متناقضتين ، وهما : الحلم والواقع .
وقد اعتمد السيرياليون في تصويرهم على طريقتين :
* الأولى : الاعتماد على التجسيم الواقعي ، وهو الأسلوب الذي ابتكره الاسباني "سلفادور دالي" وأسماه بـ (الهلوسة الناقدة) والتي يستخدم فيها رموز الأحلام ليرتفع بالأشكال الطبيعية إلى ما فوق الواقع المرئي ، لكن مع التجسيم الطبيعي لها .
*الثانية : تشبه الأسلوب التكعيبي المسطح ذا البعدين ، فهي أقرب إلى الأشكال التجريدية ، وإن كانت تختلف عنها في أن السيريالية لاتهتم بالشكل ولا بالصور ولا بالهندسة .. الأمر الذي يهتم به التجريديون.
وقد لقيت السيريالية رواجا كبيرا بلغ ذروته بين عامي 1924ـــ 1929 ،
وكان آخر معارضهم في باريس عام 1947.
والخلاصة: إن السيريالية في الفن ـ في رأي هذه المدرسة ـ اتجاه إلى تحرير الانسان من عبوديته ، ومن سيطرة العالم الخارجي ، بل وتحريره من العقد ، ومن الكبت النفسي ، فالواقع الدفين في أعماق الفنان هو الذي يحرك يده لكي ينتج معبرا عن رغباته وأحلامه وآماله ، وقد يظهر هذا التعبير في صورة أساطير خيالية خرافية تكون في بعض الأحيان.
تخطي الواقع والاعتماد على الصدف
السريالية كلمة مركبة من كلمتين وتعني فوق الواقع وحركة السريالية حركة ادبية وفنية تفضي الى علم الاخلاق والسياسة.
ظهرت الأفكار الأولى لهذا الأسلوب لدى الشاعر الفرنسي «ابو لينير» الذي ابتدع كلمة السريالية عام 1917م.
وتعتبر السريالية احد اهم التيارات المعاصرة تأسست عام 1924م حين نشر الكاتب اندريه بروتون بيان السريالية الشهير وحدد مفاهيم هذه المدرسة الفنية واطارها العام الحاوي لمحاولات التعبير عن عوالم اللاوعي والازدواجية والاحلام والكوابيس كما ان عوالم تعبيرها تضم كذلك الحالات التشاؤمية والسوداوية والموت والرعب والضجر وغيرها. ومن الاسباب الجوهرية التي دفعت اندريه بروتون الى اصدار «بيانات السريالية» الشهيرة (المانيفيستو) انشغاله الواسع بنقل السريالية من مجرد حركة ادبية مباشرة الى مذهب فكري عام... او بعبارة الى من حالة التمرد الى حالة الثورة...
أبرزت السريالية في مجال الرسم مالها من قيمة عالية في الحركة الفنية واول معرض للسريالية ظهر عام 1952م جمع آثار ماكس ارنست وهانز آرب... وفي بداية حياتهم الفنية انتمى عدد من الرسامين إلى: المادية ومنهم مان راي ودو شان.

السريالية والأحلام :

للسريالية علاقة بالتحليل وكتابات سيغموند فرويد كان لها تأثير على جميع السرياليين وعلى رأسهم أبو السريالية اندريه بروتون الذي درس الطب وتخصص في علم وظائف الاعضاء وكان على علم تام بافكار فرويد فحاول ادخالها الى النظرية السريالية (تفسير الاحلام، تصريف الطاقات المكبوتة..) مما اتاح للسرياليين فرص الاهتمام بالرموز الجنسية والمعالجة الصريحة والمكشوفة لموضوعات الجنس وليس ادل على ذلك (في المجال التشكيلي) من لوحات (ايف تانجي) و(رونيه مارغريت) ثم الرسام الاسباني الشهير سالفادور دالي . للأحلام أعظم رسوم السريالية المتأثرة بهذا الاتجاه
الفلسفة و الأسلوب :
الرغبة في تخطي الواقع والاعتماد على الصدفة واحداث المفاجأة
والغرابة من اجل تحريرا التفكير وضعوا الكثير من التقنيات الحديثة. والسريالية كأداة للتعبير ظهرت كغيرها ساخطا على الواقع... واقع الانسانية لدرجة اعتبارها امــتدادا للمدرسة الدادائية متنكرة لكل الاصول والخطــابات الرسمية ورافضة كل اشكال السلـوك الانساني الغث المبني على الاستهلاك الخادع.
ابرز ممثلي هذا الفن في الرسم: سلفادور دالي، ماكس ارنست، كريكو ومارك شاكال.
أعجب السرياليون بالرمزية السحرية لدى غوستاف مورو وبالرؤى الهلوسية لدى الرومانسي فوسلي.

سلفادور دالي :
في مرحلة الصبا إلتحق دالي بأكاديمية سان فيرناندو للفنون الجميلة في مدريد San Fernando Academy of Fine Arts in Madrid حيث بدأت مواهبة الفنية تتفتق لتتضح في أول معرض شخصي لة والذي أقامة عام 1925 وعمرة 21 سنة وكان ذلك في برشلونه Barcelona . تحققت لة الشهرة العالمية لإول مرة عندما عرضت له ثلاثة أعمال في معرض كارنيجي السنوي العالمي الثالث third annual Carnegie International Exhibition في بيتسبرج عام 1928.
في السنة التالية 1929 توجة دالي إلى باريس وأقام معرضاً شخصياً آخر وأنظم في هذة الفترة إلى ” جماعة باريس السريالية“ Paris Surrealist Group“ وفي نفس السنة إلتقى بزوجة المستقبل غالا إلوارد Gala Eluard والتي سترتبط بة شخصياً وبفنة حتى آخر حياتها (قابلها مع زوجها آنذاك الشاعر الفرنسي بول إلوارد). حيث أصبحت بعد ذلك اللقاء مديرة أعمال دالي وملهمتة إلى أن تزوجا عام 1934 حيث سافرا سوياً لإول مرة إلى الولايات المتحدة.
أصبح دالي قائداً للحركة السريالية من خلال غزارة نتاجة الفني , في هذة الفترة أنتج دالي أحد أعمالة السريالية والمعنونة ”إلحاح الذاكرة“Persistence of Memory وأعتبرت أكثر الأعمال السريالية شهرة آنذاك وإلى الآن وهي كذلك.
إختلف دالي صاحب الإتجاهات السياسية مع أعضاء جماعة باريس السريالية مما حدا بهم إلى عقد جلسة محاكمة لدالي وكانت النتيجة أن عزل دالي من الجماعة. ولكن ذلك لم يثنية عن الإستمرار في الإنتماء إلى السريالية كفكر ومذهب فني بل إنتقل فيها إلى مرحلة كان يسميها ” الكلاسيكية“ !!.
خلال الحرب العالمية الثانية لجأ دالي وزوجتة غالا إلى الولايات المتحدة ومن ثم العودة إلى إسبانيا بعد إنتهاء الحرب ليزداد شهرة بأسلوبة المميز سواء في فنة أة في حياتة الشخصية. كانت هذة المرحلة هي أكثر المراحل غزارة للنتاجات الفنية لدالي والتي لم تقتصر على التشكيل بل تعدته الى أعمال الجرافيك وتصميم الكتب وتصميم المجوهرات وتصميم الأقمشة والملابس والتصميم الداخلي والتصميم المسرحي ليس هذا فحسب بل كان لة بعض النتاجات الأدبية من الشعر إلقصة وكذك إنتاجة للسيرة الذاتية `The Secret Life of Salvador Dali'. .
بعد هذة الرحلة الطويلة عاد دالي لإعتناق الكاثوليكية ومن ثم إقامة حفل زفاف حيث تزوج غالا مرة أخرى تبعاً للطقوس المسيحية وكان ذلك في عام 1958!!

أنتج دالي في خلال مسيرتة الفنية فيلمين هما `An Andalusian (1928( and `The Golden Age'(1930(
توفيت ملهمة وزوجت غالا في عام 1982, ومنذ ذلك تدهورت الحالة الصحية لدالي لتزداد سوءاً بعد تعرضة لحريق في قصر غالا. قضى دالي الفترة المتبقية من حياتة عي
عزلة شية تامة.
توفي سلفادور دالي في 23 يناير 1989 أثر فشل في عمل القلب في مسقط راسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرســـة السرياليـــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدية :: - علــوم و تكنولوجيــا و ثقافـــة - :: ثـقـــافـــة عـــامـــة-
انتقل الى: