منتدى المدية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى, و شكرا.
إدارة المنتدى

منتدى المدية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى, و شكرا.
إدارة المنتدى

منتدى المدية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضره في التفكير الإبتكاري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mar
 
 
mar


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 04/11/2011
العمر : 31

محاضره في التفكير الإبتكاري Empty
مُساهمةموضوع: محاضره في التفكير الإبتكاري   محاضره في التفكير الإبتكاري Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 0:38

بسملة

:: good

المحاضرة الأولى
)الذكاء و القدرات الخاصة(

عناصر المحاضرة :
1-القدرة
2-الأستعداد
3-الذكاء
4- القدرات (أو الأستعدادات الخاصة )
5-الذكاء العام و الذكاء الأجتماعى
6-الفروق بين الشعوب فى الذكاء و القدرات الخاصة
7-الذكاء و القدرات الخاصة و التحصيل الدراسى
8-الذكاء و القدرات الخاصة و النجاح المهنى
9-ملاحظات عامة

















الذكاء و القدرات الخاصة

1. القدرة :
تمثل القدرة :أمكانية الفرد الحالية التى وصل اليها بالفعل على مزاولة نشاط ذهنى أو حسى أو حركى فى مجال معين .
2. الأستعداد :
هى تلك الخصائص الموجودة لدى الفرد حالياً و التى تمكننا من التنبؤ بمقدار أو كم القدرة التى يمكن أن يصل اليها فى مجال بع أعطائه قدر من التعليم و التدريب.
 أما تسمية اختبار بأنه لقياس قدرة معينة أو لقياس استعداد فسوف تعتمد على الهدف من أستخدامه .
1. أختبار القدرة : إن كان الهدف منه قياس إمكانية حالية لدى الفرد.
2. أختبار استعداد : إن كان الهدف منه التنبؤ بما سوف يكون عليه الفرد مستقبلاً فى خاصية معينة .

3-الذكاء:
 لقد حدد سبنسر الحياة بأنها ( التكيف المستمر للعلاقات الداخلية مع العلاقات الخارجية ).
و بهذا يرى سبنسر أن الوظيفة الرئيسية للذكاء هى :
” تمكين الإنسان من التكيف الصحيح مع بيئته المعقدة و الدائمة التغير “.

 فى ضوء المناقشة السابقة عن الإستعداد و القدرة ، فإننا يمكننا النظر إلى الذكاء على أنه استعداد عقلى عام أو قدرة عقلية عامة حسب الهدف من الدراسة .
فإن كنا ندرس ذكاء فرد بهدف تحديد مستواه العقلى العام فى الوقت الراهن سميناه قدرة عقلية عامة .
و إن كنا ندرسه بهدف التنبؤ بما سوف تكون عليه قدراته العقلية العامة فى المستقبل سميناه استعدادا عقلياً عاماً .


 هذا و يتضح ذكاء الفرد أكثر ما يكون فيما يلى :

[li stحدة الفهم و سرعته ودقته
القدره علي التعلم
القدره علي التعامل و معالجه الموقف
القدره علي الاستفاده من الخبرات السابقه
القدره علي الابداع و الابتكار
القدره علي الانجاز


4-القدرات (أو الأستعدادات الخاصة ):
 إن القدرات أو الأستعدادات الخاصة هى عبارة عن ذكاء لكنه فى مجال محدد.


و هناك عدد كبير من القدرات و الأستعدادات الخاصة المعروفة و التى من أهمها:

أ‌) القدرة ( أو الأستعداد) اللفظية:
و يقصد بها مدى قدرة الشخص ( أو أستعداده على التعامل بالألفاظ ، سواء فى ذلك استحدامها بكفءة و طلاقة للتعبير عن المعانى و الأفكار التى يريد أن يوصلها إلى غيره منطوقة أو مكتوبة ، أو قدرته على فهمها بسرعة و دقة و كأنها ذكاء فى التعامل باللفظ انشاء و فهماً .
و يجب توافر هذة القدرة بدرجة عالية فى بعض الأعمال كالتدريس بصفة عامة ،و تدريس اللغات بصفة خاصة .
ب‌) القدرة ( أو الأستعداد) العددية:
و تعنى مدى قدرة الشخص (أو أستعداده ) للتعامل بالأرقام من حيث الدقة و السرعة و الكفاءة فى هذا التعامل و لهذا فهى تشتمل على قدرة الفرد على القيام بالعمليات الحسابية البسيطة و المعقدة سواء من جمع و طرح و ضرب و قسمة و قدرته على أكتشاف العلاقات بين الأرقام بعضها البعض.
ويجب توافر هذة القدرة بدرجة عالية فى بعض الأعمال مثل اعمال الحسابات و تدريس الرياضيات .

ت‌) القدرة ( أو الأستعداد) الميكانيكية:
و المقصود بها هو مدى القدرة ( أو الأستعداد ) على معرفة كيفية فك الآلة الى أجزائها المكونة لها ، و تركيب هذة الأجزاء معاً لتكوين الالة من جديد و فهم كيفية عملها و العلاقات الوظيفية بين مختلف أجزائها ، و معرفة كيفية صيانة الآلة و مكان العطل بها ،و القدرة على اصلاح أعطالها بدقة و سرعة .
و يجب توافر هذة القدرة بدرجة عالية فى بعض المهن مثل الأعمال الميكانيكية


ث‌) القدرات ( أو الأستعدادات) الكتابية:
هذة القدرة ( أو الأستعداد ) فى حقيقتها جملة من القنوات الفرعية التى تلزم النجاح فى الأعمال الكتابية و كذلك الأعمال التى نوجد بالمؤسسات و المصالح المتعلقة بوظائف كتبة الآلة الكاتبة
و السكرتارية .

ج‌) القدرة ( أو الأستعداد) المكانية:

و يقصد بهذة القدرة (أو الأستعداد ) امكانية فهم و تصور النواحى و الحقائق و العلاقات المكانية و ادراكها و الحكم عليها بدقة و سرعة و كفاءة ، مثل تصور الفرد لما سيكون علية المبنى من مجرد رؤيته لرسمه أو قراءته لوصفة .
و هناك بعض الأعمال التى ينبغى للنجاح فيها أن تكون قدرة الشخص المكانية عالية ، مثل عمل مهندسى المبانى و الأنشاءات.

ح‌) القدرات ( أو الأستعدادات) الفنية:
a. يوجد عدد كبير من القدرات ( أو الأستعدادات ) الفنية يختص كل واحد منها بنوع من أنواع النشاطات الفنية ، فمنها ما هو خاص بالشعر ، أو بالرسم .... ألخ و تتعلق كل منها بقدرة الشخص على الإبداع فى نشاط فنى معين و على تذوقه فى نفس الوقت .

خ‌) القدرة ( أو الأستعداد) الأبداعية:
تختص هذة القدرة بمدى التجدد فى أفكار الشخص و حلوله للمواقف التى تواجهه.


د‌) الذاكرة:
و يقصد بهذة القدرة امكانية استيعاب ذاكرة الشخص للمعلومات و الأفكار و الخبرات و الأحداث التى مرت به ، و إمكانية تذكرها و أستعادتها إلى ذهنه فى المواقف التى تتطلب منه ذلك .

و لذا تعتبر ذاكرة الفرد إحدى قدراته ( أو استعداداته ) الخاصة الأساسية ، إذ أن كفاءته فى كثير مما يقوم به من نشاط تعتمد الى حد كبير على مدى قوة ذاكرته ، كالجغرافى و المؤرخ و الصحفى المعلم .

5 - الذكاء العام والذكاء الاجتماعى:
• اولا : الذكاء العام :
هو قدرة عقلية عامة ، أى تتدخل فى كافة الأنشطة العقلية والذهنية والفكرية والمعرفية بدرجات مختلفة .
• ثانيا : أما الذكاء الاجتماعى :
فهو استعداد الفرد وإمكانياته فى التعامل المريح الناجح مع غيره من الناس ، وفى إقامة علاقات اجتماعية طيبة وموفقة معهم تؤدى به إلى النجاح فى تحقيق رغباته مع إراحة الاخرين واستمتاعهم فى علاقاتهم وتعاملاتهم معه

ملاحظة :
ومما لاشك فيه أن نجاح الإنسان فى حياته يحتاج إلى كل من الذكاء العام والذكاء الاجتماعى فى نفس الوقت ، حيث لايغنى أحدهما عن الاخر





6 - الفروق بين الشعوب فى الذكاء و القدرات الخاصة:
لاتوجد هناك فروق بين الشعوب فى الذكاء . فكل شعب نجد فيه كافة مستويات الذكاء وبنسب توزيعها المعتادة.
وإذا كانت الشعوب لا توجد بينها فروق فى الذكاء ، إلا أنه توجد بينها فروق واضحة فى القدرات الخاصة ، وذلك نتيجة لكون القدرات الخاصة أكثر تأثرا بالبيئة منها بالوراثة .

ملاحظات عامة حول الذكاء و القدرات والاستعدادات الخاصة :
1) يتوافر الذكاء لدى كافة الاشخاص لكن بدرجات متفاوتة من شخص لأخر. فليس هناك شخص معدوم الذكاء ، ولا شخص كامل الذكاء .
2) ان كافة الاستعدادات والقدرات بما فيها الذكاء
( كقدرة أو استعداد عقلى عام ) تستند فى نهاية الامر على اساس مادى وجسدى ) وتتأثر به ، وهو المخ والجهاز العصبى .
3) الذكاء والقدرات والاستعدادات الخاصة لا تنعدم
فى أى كائن حى طالما كان له جهاز عصبى .
[list][*][list=1][*]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المديـر
 
 
المديـر


الرتبة
عدد المساهمات : 994
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 34

محاضره في التفكير الإبتكاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضره في التفكير الإبتكاري   محاضره في التفكير الإبتكاري Emptyالثلاثاء 24 أبريل 2012 - 1:54

بسملة

موضوع في القمة أخي
لا تحرمنا من جديدك

جازاك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضره في التفكير الإبتكاري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضره 2في التفكير الإبتكاري
» محاضره 3 في التفكير الإبتكاري
» دورة برنامج محاور التميز الإبتكاري والإبداعي للإدارة العليا (Protic For Training )
» دورة سيكولوجية صنع القرار ومهارات التفكير الحيوي ( بروتيك للتدريب )
» دورة إستراتيجيات صنع القرار الذكي ومهارات التفكير الحيوي ( بروتيك للتدريب )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدية :: - القســــم الجامعــــي - :: كلية العلوم القانونية والإدارية-
انتقل الى: