سلوا أرسخ الأمم عرقا في الحرية، وأكثرها تمتعا بها، عن الأسباب التي تمكن للعدل في الأرض، وتحققه بين الناس، و (تثبت أصوله بينهم) ، يجيبوا بلسان واحد: إن العدل لا تثبت أركانه لزعازع الاستبداد، ولا يقوم بنيانه على طغيان المستبد إلا إذا كان بين الحاكم والمحكوم علاقة من محبة، وجامع من المصلحة ورابط من روح وشركة في الشعور: شعور من الحاكم بأن المحكوم شريكه ومعينه، وشعور من المحكوم بأن الحاكم زميله وقرينه، وأنهما - لذلك كله - متعاونان على إقامة العدل، فإذا وجد أصل هذا الشعور في الجانبين ازداد تمكنا كلما آتى العدل ثمراته، حتى ينتهي في نفس الحاكم وهو الذي رفعه إلى تلك المنزلة وفي نفس المحكوم إلى اعتقاد بأنه مساو للحاكم في استحقاق تلك المنزلة.
وأخرى... تثبت العدل وتحميه، وهي إحساس الحاكم برقابة متيقظة من تحته، وبمحاسبة دقيقة ممن فوقه، فإذا زايله وازع الضمير ووازع القانون، رده وازع المراقبة والمحاسبة إلى سواء السبيل، وأين في الحكام - اليوم - ومن يحاسب نفسه قبل أن يحاسبه غيره ؟
إن الحاكم إذا لم يكن له ضمير يردعه، ولا قانون يزعه ولا رقيب يمنعه، ولا حسيب يذوده عن الظلم ويدفعه، (رجع إلى الغرائز الإنسانية الدنيا)، فدفعته إلى المحاباة والعنصرية فكان على يده ضياع العدل أولا و ضياع قوته التي يستند إليها ثانيا، وكم أهلك الظلم من أمم.
عن العلامة الشيخ البشير الإبراهيمي
الأسـئـــلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:
[b]
- البناء الفكري:
1- ما القضية التي يطرحها الكاتب من خلال هذا النص؟
2- لخص مضمون النص.
3- أذكر باختصار الأسباب التي تمكن للعدل في الأرض حسب رأي الكاتب.
4- هل تعتقد أن الأسباب التي ذكرها الكاتب كافية وحدها لإشاعة العدل في الأرض، وضح.
5- في أي لون نثري تصنف هذا النص؟ علل حكمك.
6- وضح النمط الغالب على النص مبرزا أهم خصائصه.
- البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات، وبين إعراب ما بين القوسين من الجمل.
2- ركز الكاتب على عرض الأحكام، علام يدل ذلك؟ هات بعضا منها.
3- في قول الكاتب: " تثبت العدل وتحميه " صورة بيانية وضحها، مبينا نوعها وبلاغتها.
4- ما نوع الأسلوب وما غرضع الأدربي في قول الكاتب: " أين في الحاكم - اليوم - من يحاسب نفسه قبل أن يحاسبه غيره ؟ " ؟
5- أذكر مظهرين من مظاهر الاتساق والانسجام الواردة في النص مع الشرح.
- التقويم النقدي:
يمتاز أسلوب البشير الإبراهي بخصائص فنية تمييزه عن غيره.
- عدد هذه الخصائص مع التمثيل من النص.