مشكله التعليم في مصر
:
إداره أعمال (تسويق و تجاره إلكترونيه)
تحت إشراف د/ سحر بدوي
مشكله التعليم في مصر))
مقدمه : د
12/8/2011
المشاكل التي يواجهه التعليم :
• صعويةالمواد حيث يجد الطالب صعوبه لاستيعاب الماده .
• عدم تصنيف الطلاب و توجيه طاقتهم و أفكارهم من السنه الأولي في التعليم الاساسي لهم .
• عدم الاهتمام الكبير بمعلمين المرحله الابتدائيه ,وعدم تدريبهم تدريباٌ مناسباٌ هذه المرحله مع العلم أن هذه المرحله هي البنيه التي يبني عليها التعليم .
• تغيب المعلم عن بث المعلومات العامه المبسطه التي يمكن ان تؤدي الي استيعاب الطالب للمعلومه بطريقه مبسطه و سريعه .
• عدم خلق روح جميله بين المعلم و الطالب و بين الطلاب وبعضهم البعض مع وجود كامل الاحترام بين الطالب و المعلم .
• عدم تفعيل دور الأخصائي النفسي في جميع المراحل وهو بسبب عدم الثقه المتبادله بين الطالب و الأخصائي النفسي .
• ضعف كثير من الطلاب في اللغه العربيه التي هي لغه الدوله المنتمي لها هؤلاء الطلاب و التي هي ايضا لغه القران الكريم ، مما يؤدي الي ضياع الحضاره و الثقافه العربيه .
• وجود قانون النجاح الاجباري بعد سنتين من الرسوب في المرحله الابتدائيه .
• الدروس الخصوصيه التي اصبحت شئ معتاد في جميع المراحل التعليميه ابتداءا من المرحله الابتدائيه و حتي الوصول الي مرحله الثانويه .
• ابتعاد الامتحانات عن المنهج الذى تعود عليه الطالب وترجع هذه المشكله الي المعلم حيث انه عود الطالب علي اسلوب معين لحل السئله التي يطرحها عليه و عندما ياتي الامتحان وبصدم الطالب عدما يجد الامتحان باسلوب مختلف عن اسلوب معلمه يجد الطالب في نفسه كارثه و صعوبه في حل الامتحان .
الاهداف :
1. توفير فرص تعليم متكافأه لجميع الاطفال .
2. الاصلاح و التحسين المستمر للعمليه التعليميه .
3. الاستعانه بالخبرات المختلفه لتحسين التعليم .
4. استخدام التكنولوجيا في العمليه التعليميه .
5. تحسين كفاءة المعلمين .
6. تطوير المناهج و تركيزا علي التعليم النشط وترتبط بإحتياجات و قيم و تدعيم التفكير العلمي .
7. ارسال المعلمين إلي دورات تدريبيه لتعلم كيفيه إستخدام التكنولوجيا .
8. إنشاء معسكرات في العطله لتعليم الطلاب بعض الحرف و المهارات التي يحبونها .
9. إنشاء عدد من الفصول في المدارس حتي يقلل التكدس الطلاب داخل الفصول في المدارس .
10. العمل علي كيفيه فهم و إستخدام الديموقراطيه بمعناها الصحيح وتطبيقها في حياتهم اليوميه ،وإكساب الطالب المعلومات و القيم الأخلاقيه و الإتجاهات السليمه التي تساعد علي تعميق روح الإنتماء للمجتمع و الوطن .
السياسات اللازم اتباعها لحل المشكله وتحقيق الاهداف:
تصنيف الطلاب غلي ثلاث مستويات (متفوق – متوسط – ضعيف )
تقام فصول تقويه للطلاب المتوسطين و الضعاف .
الإهتمام بمعلم المرحله الإبتدائيه و تدريبه علي كيفيه توصيل المعلومات المبسطه للطالب .
يجب علي المعلم بث المعلومات العامه للطالب لزياده الوعي الثقافي للطالب .
إرسال المعلمين إلي دورات موارد بشريه لتعلم كيفيه التعامل مع الطلاب .
إرسال المعلمين لتعلم كيفية إستخدام التكنولوجيا .
خلق نوع من الإحترام و التقدير بين الطالب و المعلم .
إلغاء قانون النجاح الإجباري للطلاب في المرحله الإبتدائيه .
إنشاء إدارة لإصلاح التعليم بصفه مستمره .
إنشاء إدراة تربويه متميزة تعتمد علي المعلومات و الشفافيه والمحاسبه و الوعي و رؤيه التطوير و المسئوليه و القياده .
إستخدام التكنولوجيا في المرحله التعليميه حتي نواكب العصر الحديث .
وضع مناهج فكريه لا تعتمد إعتماد كلي علي الحفظ بحيث لا تكون فارغه من المنهج العلمي .
إنشاء معسكرات رياضيه للحرف و المهارات الخاصه بالمدارس أثناء العطله لدي الطلاب .
تزويد المدارس بالفصول حتي ينخفض عدد الطلاب في الفصول .
بناء شخصية الطالب بحيث يكون لديه القدره علي مواجهة تحديات المستقبل والمشاكل التي تواجهه.
تحقيق التنمية في كلا من المجالات التاليه وهي (الاقتصاديه و الاجتماعيه و السياسيه و الثقافيه ) إدخال تعديلات على المناهج والمقررات
إعداد الطالب حيث يكون قادر علي تحمل المسؤليه الكامله تحت اي ظروف .
إعداد جيل من الاشخاص اصحاب فكر متميز في جميع المجالات .
تشجيع تطوير جميع أشكال التعليم الثانوي، سواء العام أو المهني .
جعل التعليم العالي متاح للجميع علي حسب القدرات العقليه والابتكاريه وليس علي حسب القدرات الماديه .
ترغيب الطالب في حب المدرسه وعدم التغيب منها الا للضرورة القصوي أو في حالات معينه .