منتدى المدية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى, و شكرا.
إدارة المنتدى

منتدى المدية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى, و شكرا.
إدارة المنتدى

منتدى المدية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير مختصر لسورة الشرح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Billel
 
 
Billel


عدد المساهمات : 293
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 30
الموقع : Medea

تفسير مختصر لسورة الشرح Empty
مُساهمةموضوع: تفسير مختصر لسورة الشرح   تفسير مختصر لسورة الشرح Emptyالسبت 6 مارس 2010 - 18:34

بسملة 3

سورة الشرح


((أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ)) يا رسول الله ((صَدْرَكَ))؟ وشرح الصدر توسعته بالأخلاق الفاضلة، فكأن صدر من لم يكن حليما أو سخيا أو عالما- أو ما أشبه - ضيق، كالإناء الضيق الذي لا يحتوي إلا على شيء قليل، والنسبة إلى الصدر لأن القلب الذي هو محل الفضائل في الصدر، ولعل وجه ذلك أن الإنسان إذا ضاق بأمر حمى قلبه، فيحتاج إلى هواء أكثر لتبريد القلب، فتنتفخ الرئة انتفاخا كثيرا مما يضيق الصدر حساً، ثم إن في الاستفهام حلاوة ليس في الإخبار.


((وَوَضَعْنَا))، أي حططنا ((عَنكَ)) يا رسول الله ((وِزْرَكَ))، أي حملك الثقيل، فإن "الوزر" هو الحمل، وذلك بشرح صدرك حتى لا يثقل عليك حمل التبليغ، وهذا ما يحسه كل إنسان مرشد، فإنه في أول أمره يرى حملا ثقيلا عليه من جراء الإرشاد، ثم يتسع صدره - بفضله سبحانه - ويحس كأنه وضـع عنه الثقل، حتى يشعر أحيانا بأنه لا حمل إطلاقا.


((الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ)) من ثقله، و"أنقض" بمعنى أسمع الصوت، فإن الإنسان إذا حمل حملاً ثقيلا سمع لظهره فرقعة، وهذا هو الإنقاض، وذلك من باب التشبيه للمعقول بالمحسوس.


((وَرَفَعْنَا لَكَ)) يا رسول الله ((ذِكْرَكَ)) حتى يعرفك كل أحد بالصدق والأمانة وما أشبه ذلك، هذا بالإضافة إلى ما رفعه سبحانه بعد ذلك من ذكره في المآذن وغيرها.


وإذ تقدم بيان أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) صار في اليسر بعد ما كان في العسر، جاء السياق يؤكد هذه الحقيقة في مختلف أدوار الحياة لكل إنسان، ((فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا)) فإذا عسر الأمر على الإنسان واشتد كان لابد وأن يأتي بعده يسر وسهوله.


((إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا))، هذا للتأكيد، مـع أن فيه تأسيساً، وهو كون "يسر" الثاني غير "يسر" الأول لأنه منكر، بخلاف "العسر" في الموضعين فإنه واحد، لكون اللام - سواء كان للعهد أو الجنس- توجب الإشارة إلى الحصة المعهودة، ولذا لو قلت: "اشتريت فرساً ثم بعت الفرس" فُهم أن المبيع هو المشترى، ولو قلت: "اشتريت فرسا ثم بعث فرساً" فُهم أن المبيع غير المشترى. وقد روي أن النبي (صلى الله عليه آله وسلم) خرج مسروراً فرحا وهو يضحك ويقول: "لن يغلب عسر يسرين فإن مـع العسر يسرا، إن مـع العسر يسرا." أقول: وقد نظم الشاعر ذلك بقوله:


إذا ضـاقت بك الدنيـا تفكـر في ألم نشرح

تجد يسرين مـع عسر إذا ذكرتهـا تـفرح


((فَإِذَا فَرَغْتَ)) يا رسول الله من أمورك الخاصة ((فَانصَبْ)) في الدعاء والعبادة، من " النصب" بمعنى التعب، أي أتعب نفسك في الاشتغال بالله سبحانه.


((وَإِلَى رَبِّكَ)) وحده ((فَارْغَبْ))، أي اجعل رغبتك فيما عند الله سبحانه، فإنه هو الذي سهل عليك الأمر، ويسر الحمل الثقيل.

صدق الله العضيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير مختصر لسورة الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير مختصر لسورة ص
» تفسير مختصر لسورة عبس
» تفسير مختصر لسورة الهمزة
» تفسير مختصر لسورة الغاشية
» تفسير مختصر لسورة الأعلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدية :: - دينــــــــــي الحنيــــــــف - :: المنتــدى الإسلامـــي :: قســم تفسيـــر القــرآن-
انتقل الى: